ما الفرق بين Plant-Based و Vegan ؟












يختار عدد متزايد من الأشخاص تقليل المنتجات الحيوانية في نظامهم الغذائي أو القضاء عليها. ونتيجة لذلك ، أصبحت مجموعة أكبر من الخيارات النباتية ملحوظة في متاجر البقالة والمطاعم والمناسبات العامة وسلاسل الوجبات السريعة.

يختار بعض الأشخاص تسمية أنفسهم بأنهم "نباتيون"  Plant-Based ، بينما يستخدم آخرون مصطلح "نباتي" Vegan لوصف نمط حياتهم. على هذا النحو ، قد تتساءل ما هي الاختلافات بين هذين المصطلحين.

 تتناول هذه المقالة الاختلافات بين مصطلحي "نباتي" Plant-Based و "نباتي" Vegan عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي ونمط الحياة. نجد في تاريخ الحركة النباتية تم إنشاء مصطلح "نباتي" في عام 1944 من قبل دونالد واتسون - المدافع عن حقوق الحيوان الإنجليزي ومؤسس المجتمع النباتي - لوصف شخص يتجنب استخدام الحيوانات لأسباب أخلاقية.

يشير نباتي Plant-Based او Vegan إلى ان الشخص نباتي . و توسع النظام النباتي ليصبح نظامًا غذائيًا يستبعد الأطعمة المشتقة من الحيوانات ، مثل البيض واللحوم والأسماك والدواجن والجبن ومنتجات الألبان الأخرى. بدلاً من ذلك ، يشمل النظام الغذائي النباتي الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبذور والبقوليات.

 مع مرور الوقت ، نمت الانظمة النباتية إلى حركة لا تستند فقط إلى الأخلاق ورفاهية الحيوان ولكن أيضًا إلى المخاوف البيئية والصحية ، و أصبح الناس أكثر وعيًا بالتأثيرات السلبية للانظمة الغدئية الاخرى ، بالإضافة إلى الآثار الصحية السلبية المحتملة لتناول نظام غذائي مرتفع في اللحوم المصنعة واختيار الدهون المشبعة على الدهون غير المشبعة ،و قدم الدكتور ت. كولين كامبل Dr. T. Colin Campbell عالم علوم التغذية  مصطلح "النظام الغذائي النباتي" لتحديد نظام غذائي نباتي منخفض الدهون وعالي الألياف يركز على الصحة وليس الأخلاق.

اليوم ، تشير الاستطلاعات إلى أن ما يقرب من 2 ٪ من الأمريكيين يعتبرون أنفسهم نباتيين ، يقع معظمهم في جيل الألفية . ما هو أكثر من ذلك ، أن الكثير من الناس لا يصفون أنفسهم بأنهم نباتيين Plant-Based أو نباتيين Vegan ولكنهم مهتمون بتقليل استهلاكهم للحيوان وتجربة الأطعمة الشهيرة على النظام الغذائي النباتي .

تعليقات